المينوكسيديل وعلاج تساقط الشعر ومدي فاعليته في نمو اللحيه عند الرجال

القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات طبيه

المينوكسيديل وعلاج تساقط الشعر ومدي فاعليته في نمو اللحيه عند الرجال

 المينوكسيديل وتساقط الشعر:            


Minoxidil

محتوي الموضوع : 


١- ماهو المينوكسيديل            ٢- 
آليه عمل المينوكسيديل

٣- استخدامات المينوكسيديل.  ٤- مده علاج المينوكسيديل 

٥- المينوكسيديل وزراعه الشعر 

٦- مميزات المينوكسيديل 

٧- عيوب المينوكسيديل

                               ..................................................

١- ماهو المينوكسيديل : 

- هو علاج يساعد في مشاكل تساقط الشعر والصلع حيث كان يستخدم قديما علي شكل حبوب وذلك لعلاج ضغط الدم المرتفع واثناء استخدامه ظهر له اثار اخري وهيا زياده معدل نمو الشعر بعد ذلك تم اعتماده من هيئه الغذاء والدواء الامريكيه كمساعد يستخدم لعلاج مشاكل الشعر وتم السماح للمصنعين باستخدامه في اكثر من تركيبه و اشكال مختلفه حتي يتم استخدامه بجميع الطرق ويوجد علي شكل بخاخ او فوم او سائل ويعتبر هو العلاج الوحيد الموجود حاليا لحل مشاكل تساقط الشعر ويتوفر منه حاليا نوعين من التركيز ٢٪ و ٥٪   .


٢- آليه عمل الميونيكسيديل : 

- قد تتعدد اسباب تساقط الشعر التي لاتعد ولا تحصي منها النفسيه مثل الاكتئاب الحاد او خلال فتره الحمل بالنسبه للمرأه او بسبب الشيخوخه او بسبب تناول ادويه معينه تسبب في تساقط الشعر او بسبب قله التغذيه وعدم الموازنه في في انواع الطعام التي يجب تناولها.

- حيث يوجد بالجسم هرمون يسمي:

ثنائي هيدروتيستيسترون.         DHS

- هذا الهرمون يقوم بالارتباط ببصيلات الشعر مما يؤدي الي انكماش وضمور في بصيله الشعر .                                 

Hair grow                                                

- في هذا الوقت يتم استخدام المينوكسيديل حيث المتعارف عليه في ذلك الوقت انه يعمل علي توسيع الاوعيه الدمويه ممايزيد من ضخ الدم بكفاءه داخل بصيله الشعر ولكن يجب ان تعرف ايضا انه لا يؤثر علي معدلات هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون ولكن يعمل فقط علي توسيع الاوعيه الدمويه.

٣- استخدامات المينوكسيديل :      

- يستخدم المينوكسيديل في علاج تساقط الشعر المتكرر وذلك عن طريق تحسين ضخ الدم في بصيلات الشعر كما يستخدم في علاج الثعلبه والتي هي عباره عن اماكن متفرقه في فروه الرأس يخلو من الشعر 

- كما يستخدم في تساقط الشعر الذي يحدث مابعد الحمل او الناتج عن الشيخوخه نتيجه قله نشاط الدوره الدمويه بالجسم 

- يوجد تركيزين من المينوكسيديل ٢٪؜ والذي يستخدم للنساء وذلك بسبب عدم تعرضهم  للصلع الكامل بل يحدث تساقط خفيف فالشعر او في اماكن معينه ،  وتركيز ٥٪ الذي يستخدم للرجال وهو اعلي تركيز وذلك لانهم عرضه بنسبه كبيره للصلع الكامل لذلك فهذا التركيز هو المناسب لهم .

٤- مده علاج المينوكسيديل :

- يجب علي المريض التحلي بالصبر خلال فتره علاجه بالمينوكسيديل وذلك لاستغراقه فتره تتراوح من بين سنه الي سنتين وذلك لان المينوكسيديل يعمل علي بناء بصيله الشعر تقريبا من الصفر كما ان فتره نمو الشعر  تستغرق فتره طويله وحيث يبدأ المينوكسيديل خطواته فالعلاج كالاتي : 

١-  عند بدايه المريض فإستخدام المينوكسيديل يبدأ بملاحظه بعض التغييرات التي تحدث وهيا تساقط اغلب الشعر فالمنطقه المرجوه فيعتقد ان المينوكسيديل يأتي بنتيجه عكسيه ولكن هذا غير صحيح . بل ان هذا طبيعه عمل المينوكسيديل وهي من شهر الي شهرين من بدايه استخدام المينوكسيديل يبدأ الشعر بالتساقط وذلك لظهور شعر جديد.

٢- من بدايه الشهر الثالث الي الشهر التاسع يبدأ في ظهور شعر خفيف باهت اللون مائل الي اللون الاصفر وهذا في اول الامر فقط حيث يبدأ بتغطيه المكان بشعر جديد .

٣- من بدايه الشهر العاشر ستبدأ بملاحظه متانه بصيله الشعر عن السابق كما ان اللون اصبح اغمق مما كان عليه سابقا حتي الي ان يغطي المنطقه بالكامل ويعطي النتائج المطلوبه .  

لذلك يجب علي المريض التحلي بالصبر وعدم الاستعجال

٥- المينوكسيديل وزراعه الشعر :                  

Hair transplantation

- تعتبر  الزراعه من اشهر واسهل الزراعات الموجوده في هذا الوقت ويتميز بيها الكثير وهي اسهل واسرع طريقه للحصول علي ما هو مرغوب فيه ولكن اغلب المرضي لاحظوا وجود المينوكسيديل بشكل اساسي ضمن العلاج ويعتبر اهمهم وذلك لان المينوكسيديل يعمل علي تحسين النتائج بعد عمليه الزراعه كما انه ايضا يساعد في انبات الشعر في ذلك الوقت بصوره اسرعه مما يجعل نسبه نجاح عمليه الزراعه مائه بالمائه . كما انه يوصي باستخدامه بعد عمليه الزراعه فتره لا تقل عن سته اشهر وذلك للحفاظ علي الشعر .


٦- مميزات المينوكسيديل :                          


١- يعمل علي تنشيط الدوره الدمويه في بصيلات الشعر مما يساعد في تحسين نمو الشعر التالف .
٢- يعمل علي ملئ الفراغات في الاماكن التي يخلو منها الشعر مع الاستمراريه عليه لفتره معينه . 
٣- يوجد منه تركيزين ٢٪؜ وهو مايستخدم من قبل النساء اما ٥٪؜ فهو ما يستخدم من قبل الرجال . 
٤- يتواجد في اشكال متعدده وذلك لتسهيل استخدامه بالنسبه للمريض حيث يوجد منه البخاخ وهو عباره عن رزاز يتم رشه علي المكان المطلوب ويوجد ايضا منه الرغوه حيث يتم وضعها علي البشره وتدليك المنطقه بطريقه دائريه ويوجد ايضا في صوره سائل يتم وضعه ايضا علي المنطقه المطلوبه والقيام بنشره عليها والتدليك لمده دقيقتين .

٧- عيوب المينوكسيديل : 

- علي الرغم من مميزات المينوكسيديل التي تم شرحها فالاعلي لكن يوجد بعض العيوب التي ستكتشفها انت بنفسك مع مرور الوقت : 
١- يجب عليك الاستمراريه في استخدامه وعدم التوقف عن استخدامه لعدم الرجوع الي نقطه الصفر كما بالسابق .
2- مع طول فتره الاستخدام ستلاحظ ان تكاليف العلاج قد تعدت تكلفه عمليه الزراعه والتي هي اسهل واسرع فالنتائج المطلوبه . 


                                   ..............................................................

ارجو من الله ان اكون افدتكم ولو بقليل 
Dr. Pharmacist  
     
reaction:

تعليقات