فيتامين سي وتقويه المناعه و العناصر الغذائيه التي تحتوى عليه والجرعات اليوميه المناسبه

القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات طبيه

فيتامين سي وتقويه المناعه و العناصر الغذائيه التي تحتوى عليه والجرعات اليوميه المناسبه

أهميه فيتامين سي في رفع المناعه داخل الجسم ضد الأمراض  :     

• تُعتَبر المناعه عند الانسان هي العامل الوقائي لكل الأمراض التي تحاصره من جميع الإتجاهات سواء كانت هذه الأمراض ، موسميه تأتي مع كل فصل من فصول السنه أو أمراض تتواجد دون معرفه سبب تواجدها ، ولذلك يحتاج الأنسان إلي ما يُعزِزِ مناعته ويجعلها في أحسن حالتها وذلك حتي يستطيع الجسم التصديِ إلي أي ميكروب يحاول التعرض له وإصابته بأي عدوي .
Vitamin c

ماهو فيتامين سي وفيما يستخدم :

. فيتامين [ج] أو حمض الأسكوربيك والمُتعارف عليه بإسم فيتامين سي ، حيث يشارك فيتامين [ج] في في العديد من عمليات الأيض الحيويه من خلال آليات متنوعه .

. يستخدم فيتامين [ج] في علاج او الوقايه من نقص فيتامين [ج] مثل الأسقربوط  .

. يوجد بعض الأمراض التي تحتاج إلي إعطاء فيتامين [ج]  
ومثل هذه الامراض :

١- بعد العمليات الجراحيه تكون المناعه في حاله منعدمه فيحتاج المريض إلي فيتامين [ج]  لأنه يعمل علي إنتاج الكولاجين لذلك فهو له دور مهم في إعاده بناء الأنسجه مره اخري مثل الجلد .   

٢- التدخين وهو من اكثر العادات التي تؤدي إلي ضعف المناعه وتدميرها ولذلك يُنصح جميع المدخنين بإستخدام فيتامين [ج] وذلك لكي يقوم بتعزيز مناعته وتقويتها ضد الأضرار التي تعود عليه من ممارسه عاده التدخين .

٣- نزيف اللثه من أكثر الأمراض التي تحدث نتيجه نقصان فيتامين [ج] وهذا يجعل اللثه في حاله إلتهاب طول الوقت مما تُسبب في جعل الفم له رائحه غير مقبوله وهذا يجعل المريض في حاله ضيق طول الوقت لذلك يستخدم فيتامين [ج] لمعالجه نزيف اللثه ورجوعها لحالتها الصحيه السليمه .

٤- يتم وصف فيتامين [ج] بعد عمليات خلع الأسنان وذلك لكي يساعد علي سرعه إلتئام الجروح وذلك لانه يعمل علي إنتاج الكولاجين .

٥- في حالات نزلات البرد والإنفلونزا يتم إعطاء فيتامين  [ج] 
إلي المريض وذلك لتعزيز مناعته في ذلك الوقت .

٦- اثناء الحمل والرضاعه تُعاني الأم من العديد من الإرهاق البدني وذلك بسبب إستهلاك الجنين أو الطفل كل طاقتها مما يجعلها تشعر معظم الوقت بالضعف والتعب لذلك يفضل خلال هذه الفتره أن يتم إعطائها فيتامين [ج] وذلك لكي يساعدها في رفع مناعتها وتحسين نشاطها . 

٧- المضادات الحيويه من أكثر الأدويه التي تُضِعف المناعه لذلك يجب ألا يتم إستخدامها بوصفه الطبيب ، حيث يقوموا الأطباء بإعطاء فيتامين [ج] للمريض خلال فتره تناوله المضادات الحيويه .

٨- يعاني مريض الغسيل الكلوي من ضعف المناعه وذلك يجعله مُعرض لأي نوع من انواع الأمراض ، ولذلك يقوم بتناول أقراص فيتامين [ج] دائماً .

٩- يقوم فيتامين [ج] بخفض مستوي الكوليسترول بالدم وذلك عن طريق إلغاء حاجه الجسم للكوليسترول .

١٠- تناول فيتامين [ج] بشكل دائم يعمل علي تخفيف الضغط علي العين ، حيث أن فيتامين سي يعمل ايضاً مع فيتامين E علي حمايه شبكيه العين من مرض السكري .

١١- فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تدخل أيضا في علاج مرض السرطان .
                              
Vitamin c

إنتاج الجسم لفيتامين [ج] : 
. الجسم لا يستطيع انتاج إنتاج فيتامين [ج] وذلك بسبب طفره جينيه ولذلك يجب الحصول عليه عن طريق الطعام و الخضار و الفواكهه وخاصه الفواكهه الحمضيه مثل  :
١- البرتقال .
٢- الليمون .
٣- الجريب فروت .
حيث أنهم يحتوا علي كميات كبيره من فيتامين [ج] ، كما يوجد أيضاً كميات كبيره من فيتامين [ج] في الكبد والكلي الحيوانيه وليس في اللحم أو الحبوب أو منتجات الألبان .

الطبخ أو الغسل او التسخين أو تجميد الطعام قد يؤدي فقدان نسبه كبيره من فيتامين [ج] من الطعام .

مريض السكر : 

. مريض السكر الذي يقوم بقياس السكر بنفسه بشكل دوري عن طريق البول ، لا ينبغي تناول فيتامين سي لعده أيام قبل الأختبار وذلك لأن فيتامين سي قد يؤثر علي نتيجه الاختبار .

• إستشاره الطبيب قبل إستخدام فيتامين [ج] :

. يوجد بعض الحالات التي يجب أن يتم استشاره الطبيب فيها قبل تناول فيتامين سي بجرعات عاليه وذلك حتي لا يعود بأي أثر سلبي علي المريض ومن ضمن هذه الحالات :

١- إذا كنت مصاباً بمرض تخزين الحديد .
٢- إذا كان لديك نقص في فيتامين G6PD  .

إحتياطات لإستخدام فيتامين [ج] :
١- أدويه منع الحمل أو حبوب منع الحمل تؤدي إلي تحلل فيتامين [ج] .

٢- بعض الأدويه المستخدمه لعلاج الحساسيه والإلتهابات مثل الأدويه التي تحتوي علي الكورتيزون تؤدي إلي زياده تحلل فيتامين سي .

٣- بعض الأدويه التي تمنع الإرتشاف العظمي مثل الكالسيتونين تؤدي إلي زياده إستهلاك فيتامين سي.

٤- مشتقات حمض السالسيلك مثل أستيل السالسيلك وبعض المضادات الحيويه مثل التتراسيكلين وبعض الأدويه المستخدمه في علاج الصرع مثل الباربيتورات تقلل من توافر فيتامين [ج] بالجسم وذلك عن طريق تقليل الإمتصاص وزياده الإفراز .

٥- الجرعات العاليه من فيتامين [ج] قد تؤدي إلي تقليل تركيز كل من السيكلوسبورين والإندينافير و الوارفرين والدايسلفيرام بالدم .

٦- تناول فيتامين سي مع منتجات تحتوي علي الألمونيوم لحرقه المعده [ مضادات الحموضه ] قد تؤدي إلي زياده إمتصاص  الألمونيوم .

٧- الجرعات العاليه من فيتامين سي من الممكن أن تؤدي إلي زياده مستويات إيثينيل إستراديول [حبوب منع الحمل ] في الدم . عند إيقاف فيتامين سي ، هناك خطر من حدوث تبقيع او نزيف مهبلي في غير الميعاد المعتاده عليه أو فشل في تأثير وسائل منع الحمل  . 
  
.لا يوجد أي مخاوف من تناول فيتامين سي أثناء الحمل أو أثناء الرضاعه الطبيعيه .

. الجرعات المستخدمه لفيتامين [ج] :                    
Vitamin c
 
. البالغين والمراهقين : تناول من ٥٠٠ ملج إلي ١ جم يوميا وذلك لتعويض النقص في فيتامين سي وأيضا لأمراض الجهاز الهضمي .
. تناول ١ جم يوميا لحالات نزلات البرد .
. يوجد من اقراص فراره قابله للزوبان في الماء كما يوجد ايضاً أقراص للبلع .
. في حاله إستخدام أقراص فواره ، يتم زوبان القرص وهو ما يعادل [١ جم ] في [١٥٠مل] من الماء .

........................................................

أرجو من الله أن اكون أفدتكم ولو بقليل 
Dr. Pharmacist
         

 

 
 

reaction:

تعليقات