أخر الاخبار

تجربتي مع فيتامين سي وأهميتة لتقوية المناعة

نظرًا لأهمية فيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي داخل الجِسم ضد الأمراض إذ يعتَبر جهاز المناعة عند الانسان هي العامل الوقائي لكل الامراض التي تحاصرة من جميع الإتجاهات سواء كانت هذه الأمراض موسمية تأتي مع كل فصل من فصول السنه أو أمراض تتواجد دون معرفه سبب تواجدها، ولذلك يحتاج الأنسان فيتامين سى لتقوية جهاز المناعة ويجعله في أحسن حالته و ذلك حتي يستطيع الجِسم التصديِ إلي أي ميكروب يحاول التعرض له وإصابة الجهاز المناعي.                          

تعاني من نزلات البرد أو الزكام أو ارتفاع درجة الحرارة؟ فيتامين سي افضل فيتامين لتعزيز مناعة الجسم وتحسن نشاطة ومفيد لنضارة بشرتك والهالات السوداء.

تجربتي مع شرب فيتامين سي الفوار وأهميتة للجهاز المناعي : { vitamin c}

• وفيتامين ج أو حمض الأسكوربيك والمُتعارف عليه بإسم فيتامين سي، حيث أنه يشارك فيتامين سي في العديد من عمليات الأيض الحيويه من خلال آليات متنوعه وتقوية فاعيته.

• يٌستخدم فيتامين سي الفوار في علاج او الوقايه من نقص فيتامين [ج] مثل الأسقربوط.

يوجد بعض الامراض التي تحتاج إلي إعطاء فيتامين [ج] {vitamin c}

ومثل هذه الامراض 

أهمية فيتامين سي بعد العمليات الجراحية 

١- بعد العمليات الجراحيه تكون المناعة في حاله منعدمه فيحتاج المريض إلي فيتامين [ج] لأنه يعمل علي إنتاج الكولاجين لذلك فهو له دور مهم في تقوية المناعة لإعاده بناء الأنسجه مره اخري مثل الجلد.

 أهمية فيتامين c بالنسبة للمدخنين 

٢- التدخين وهو من اكثر العادات التي تؤدي إلي ضعف المناعة وتدميرها ولذلك يُنصح جميع المدخنين بإستخدام فيتامين [ج] و
ذلك لأنة دواء فعال حيث يقوم بتعزيز جهاز المناعة وتقويتها ضد الأضرار التي تعود عليه من ممارسه عاده التدخين.

أهمية فيتامين سى في حالات نزيف اللثة 

٣- نزيف اللثه من اكثر أمراض الجِسم التي تحدث نتيجه نقصان فيتامين [ج] وهذا يجعل اللثه في حاله إلتهاب طول الوقت مما تُسبب في جعل الفم له رائحه غير مقبوله وهذا يجعل المريض في حاله ضيق طول الوقت لذلك يُستخدم فيتامين [ج] للوقاية من نزيف اللثه ورجوعها لحالتها الصحيه السليمه.

أهميتة فيتامين سى بعد عمليات خلع الأسنان 

٤- يتم وصف فيتامين [ج] بعد عمليات خلع الأسنان و ذلك لكي يساعد علي سرعه إلتئام الجروح و ذلك لانه يعمل علي إنتاج الكولاجين.

أهمية فيتامين سى في حالات الإنفلونزا 

٥- في حالات نزلات البرد والإنفلونزا يتم إعطاء فيتامين [ج] إلي المريض و ذلك حتي يعمل علي تقوية جهاز المناعة في ذلك الوقت وايضاً تعزيز للجسم.

أهمية فيتامين سى أثناء الحمل والرضاعة 

٦- اثناء الحمل والرضاعه تُعاني الأم من العديد من الإرهاق البدني و ذلك بسبب إستهلاك الجنين أو الطفل كل طاقتها مما يجعلها تشعر معظم الوقت بالضعف والتعب لذلك يفضل خلال هذه الفتره أن يتم إعطائها فيتامين [ج] وذلك لكي يساعدها في تقوية جهاز المناعة عندها وأيضاً يعمَل علي تقوية الجسم و تعزيز نشاطة.

أهمية فيتامين سى عند إستخدام المضاد الحيوي 

٧- المضادات الحيويه من أكثر الأدويه التي تُضِعف الجهاز المناعي أو المناعة لذلك يجب ألا يتم إستخدامها بوصفه الطبيب، حيث يقوموا الأطباء بإعطاء فيتامين [ج] للمريض خلال فتره تناوله المضادات الحيويه حتي يعمَل علي تقوية المناعة للمريض.

أهمية فيتامين سى في رفع المناعة عند مع مريض الكلة

٨- يعاني مريض الغسيل الكلوي من ضعف المناعة و ذلك يجعلة مُعرض لأي نوع من انواع الامراض، ولذلك يقوم بتناول أقراص فيتامين [ج] دائماً للحفاظ علي صحة الجسم.

أهمية فيتامين سى وخفض الكوليسترول

٩- يقوم فيتامين سي بخفض مستوي الكوليسترول بالدم و ذلك عن طريق إلغاء حاجه الجسم للكوليسترول.

١٠- تناول فيتامين سي بشكل دائم مفيد حيث يعمَل علي تخفيف الضغط علي العين، حيث أن فيتامين سي يعمَل يُدعم بفيتامين e علي حمايه شبكيه العين من مرض السكري.

١١- فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تدخل أيضا في علاج مرض السرطان عن طريق رفع المناعة للجسم.

١٢- يستخدم vetamin c الفوار أو الحبوب في محاربة الفيروسات مثل المصابين بفيروس كورونا المستجد لتقوية المناعة للمريض بالإضافة إلي الِفيتامينات الأخري والتي لها أهمية ايضا مثل الزنك والذي لة دور كبير لتقوية الجهاز المناعي.

١٣- و كذلك أيضاً منتجات فيتامين سي السيروم الصحية عالية التركيز تعتبر من أكثر الفيتامينات مهمة لنضارة البشرة والتي تستخدم لعلاج الهالات السوداء تحت العين نتيجة لللإرهاق البدني أو الذهني أو نَقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بِشكل يومي.                                   
تعاني من نزلات البرد أو الزكام أو ارتفاع درجة الحرارة؟ فيتامين سي افضل فيتامين لتعزيز مناعة الجسم وتحسن نشاطة ومفيد لنضارة بشرتك والهالات السوداء.

إنتاج الجسم لفيتامين [ج] 

الجسم لا يستطيع انتاج إنتاج فيتامين [ج] و ذلك بسبب طفره جينيه ولذلك يجب الحصول عليه من مصدر أخر لتقوية الجِهاز المناعي مثل الطعام و الخضار و الفاكهة وخاصه الفواكه الحمضيه مثل

1. البرتقال.

2. الكلمنتينا.

3. الليمون.

4. الجريب فروت.

• حيث أنهم يحتوا علي كميات كبيره من فِيتامين [ج] لتحسين المناعة للأنسان، كما يوجد أيضاً كميات كبيرة من فِيتامين [ج] في الكبد والكلي الحيوانيه وليس في اللحم أو الحبوب أو منتجات الألبان.

• الطبخ أو الغسل او التسخين أو تجميد الطعام قد يؤدي فقدان نسبه كبيرة من فِيتامين [ج] من الطعام.

مريض السكر 

مريض السكر الذي يقوم بقياس السكر بنفسه بشكل دوري عن طريق البول، لا ينبغي شرب فِيتامين سي لعده أيام قبل الأختبار و ذلك لأن فِيتامين سي قد يؤثر علي نتيجه الاختبار.

إستشاره الطبيب قبل إستخدام فِيتامين [ج] 

يوجد بعض الحالات التي يجب أن يتم استشاره الطبيب فيها قبل تَناول فِيتامين سي بجرعات عاليه و ذلك حتي لا يعود بأي أثر سلبي علي المريض ومن ضمن هذه الحالات 

١- إذا كنت مصاباً بمرض تخزين الحديد.

٢- إذا كان لديك نقص في فِيتامين G6PD.

إحتياطات لإستخدام فِيتامين [ج] 

١- أدويه منع الحمل أو حبوب منع الحمل تؤدي إلي تحلل فِيتامين [ج].

٢- بعض الأدويه المستخدمه لعِلاج الحساسيه والإلتهابات مثل الأدويه التي تحتوي علي الكورتيزون تؤدي إلي زياده تحلل فِيتامين سي.

٣- بعض الأدويه التي تمنع إرتشاف العظام مثل الكالسيتونين تؤدي إلي زياده إستهلاك فِيتامين سي.

٤- مشتقات حمض السالسيلك مثل أستيل السالسيلك وبعض المضادات الحيويه مثل التتراسيكلين وبعض الأدويه المستخدمه في عِلاج الصرع مثل الباربيتورات تقلل من توافر فِيتامين [ج] بالجسم و ذلك عن طريق تقليل الإمتصاص وزياده الإفراز.

٥- زيادة الجرعات من فِيتامين [ج] قد تؤدي إلي تقليل تركيز كل من السيكلوسبورين و الإندينافير و الوارفرين و الدايسلفيرام بالدم.

٦- تَناول الكثير من فِيتامين سي مع منتجات تحتوي علي الألمونيوم لحرقه المعده [ مضادات الحموضه ] قد تؤدي إلي زياده إمتصاص الألمونيوم.

٧- الجرعات العاليه من فِيتامين سي من الممكن أن تؤدي إلي زياده مستويات إيثينيل إستراديول [حبوب منع الحمل ] في الدم. عند إيقاف فِيتامين سي، هناك خطر من حدوث تبقيع او نزيف مهبلي في غير الميعاد المعتاده عليه أو فشل في تأثير وسائل منع الحمل.

• لا يوجد أي مخاوف من تَناول فِيتامين سي أثناء الحمل أو أثناء الرضاعه الطبيعيه.

الجرعات المستخدمه لفِيتامين [ج] لرفع المناعة

• البالغين و الأطفال: تَناول من ٥٠٠ ملج إلي ١ جم يوميا لرفع المناعة و ذلك لتعويض النقص في فِيتامين سي وأيضا لأمراض الجهاز الهضمي.

• تناول ١ جم يوميا أو كل 24 ساعة لحالات نزلات البرد.

• يوجد من اقراص فواره قابله للزوبان في الماء كما يوجد ايضاً أقراص للبلع.

• في حاله إستخدام أقراص فواره، يتم زوبان القرص وهو ما يعادل [١ جم ] في [١٥٠مل] من الماء.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.