أخر الاخبار

اللحمية عند الأطفال أعراضها وطرق التخلص منها في المنزل

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المشاكل التي تتسبب فيها اللحمية عند الأطفال، حيث إنها تعد من أكثر الأمراض المنتشرة لدى الأطفال بشكل عام، ولكن يجهل الكثير من الأباء والأمهات الأعراض الخاصة بها لدى أطفالهم.

ومن خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على هذا المرض بشكل تفصيل، حيث إننا سوف نتناول الأعراض التي تدور حول اللحمية لدى الأطفال، بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تدور حول اللحمية عند الأطفال بشكل عام وطريقة علاجها أيضًا، وذلك من خلال الآتي:

لحمية الأنف عند الأطفال

يتساءل الكثير من الأفراد عن المعنى العام اللحمية الأنفية التي تتواجد لدى الأطفال، ومن الجدير أن تلك اللحمية عبارة عن غدة من الغدد التابعة للجهاز المناعي وتتواجد بشكل خاص في سقف فم وخلف منطقة الأنف بشكل خاص.

حيث تكون الأهمية الخاصة بها هي منع دخول أي نوع من الجراثيم إلى الجسم من خلال فتحة الأنف، ومن الجدير بالذكر أن تلك المنطقة يمكن أن تتعرض إلى الكثير من الإلتهابات التي تؤدي إلى تورمها بشكل كبير، مسببة في حدوث الكثير من الأعراض المزعجة لدى الطفل، ومن ضمنها المشاكل التي توجد أثناء النوم، بالإضافة إلى وجود صعوبة بالغة في النوم.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الغدد تبدأ في الانكماش بشكل عام بعد أن يصل الطفل إلى عمر السابعة من عمره بشكل عام تقريبًا، كما أن العملية الخاصة بإزالة اللحمية الأنفية تنتشر بشكل كبير بين الأطفال عن الأفراد البالغين، وفي الغالب يتم إزالة تلك الزائدة اللحمية أثناء العملية الخاصة بإزالة اللوز الخاصة بالأطفال.

اللحمية عند الأطفال

أعراض اللحمية عند الأطفال

هناك عدد كبير من الأعراض يبحثون على الكثير من المواقع الإلكترونية المختلفة عن الأعراض الخاصة بمرض اللحمية عند الأطفال، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأعراض التي تدل على إصابة الطفل بهذا المرض بشكل عام، ومن ضمن تلك الأعراض التي تظهر كما في النحو التالي:

تنفس الطفل من فمه بشكل عام، وصعوبة أخذ النفس عن طريق الأنف بشكل كبير.

بالإضافة إلى معاناة الطفل من وجود احتقان في الأنف دون أن يصاب الطفل بأي مرض يؤدي إلى هذا الاحتقان بشكل عام.

وجود جفاف داخل فم الطفل، بالإضافة إلى وجود تشقق كبير في شفاه الطفل.

كما يلاحظ الأب والأم وجود صوت مزعج يرافق التنفس لدى الطفل.

تكرار إصابة الطفل بإلتهاب في الأذن بشكل مزمن.

انخفاض الجودة الخاصة بالنوم لدى الطفل مع وجود شخير أثناء النوم.

يمكن أن تصل الحالة إلى انقطاع النفس أثناء النوم أيضًا. 

كيف أعرف أن طفلي عنده لحمية

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن الطريقة التي يعرف بها أن الطفل مصاب باللحمية عند الأطفال، ومن الجدير بالذكر في حالة معاناة الطفل من أي عرض واحد من الأعراض التي سبق ذكرها في مقالنا، على الأم أو الأب أن يقوم بالتوجه إلى الطبيب للتأكد من وجود لحمية لدى طفلهم أم لا.

حيث يستطيع الطبيب أن يقوم بعلاج الطفل من تلك اللحمية عن طريق استخدام بعض الأدوية المخصصة لهذا المرض، أما في حالة عدم استجابة الطفل لهذه الأدوية يلجأ الطبيب إلى العملية الجراية لكي يتم التخلص من تلك الغدد بشكل نهائي، حيث إن استمرار الطفل في المعاناة من اللحمية عند الأطفال يحدث له الكثير من المضاعفات الضارة.

علاج اللحمية عند الأطفال بدون جراحة

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطباء يلجأون إلى طريقة علاج اللحمية عند الأطفال بدون جراحة، وذلك من خلال استخدام بعض الأدوية العقارية التي تعمل على تقليل الحجم الخاص بالأنف لكي يتم إزالتها بشكل آمن دون اللجوء إلى خضوع الطفل إلى العملية الجراحية الخاصة بإزالة تلك الزوائد اللحمية، ومن ضمن الأدوية التي يقوم الأطباء بالاعتماد عليها في تلك الحالة، كما في النحو التالي:

1- كورتيكوستيرويدات الأنف

تكون تلك الأدوية على هيئة قطرات أو بخاخات مخصصة للأنف، حيث يكون لها دور كبير وفعال في إزالة اللحمية عند الأطفال بدون جراحة وهذا يتم من خلال تقليل الإلتهابات الناتجة عنها، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا العلاج يمكن أن تؤدي إلى التهاب داخل الحلق، أو معاناة الطفل من صداع أو نزيف دموي عن طريق الأنف.

اللحمية عند الأطفال

2- كورتيكوستيرويدات الفم أو الحقن

من الجدير بالذكر أن الطبيب يعطي هذا الدواء إلى الطفل في حالة كانت اللحمية لديه كبيرة في الحجم بشكل كبير، حيث أن تلك الأدوية تعمل على تقليل الحجم الخاص بها، بالإضافة إلى أنها تعمل على تخفيف كافة الأعراض التي يعاني منها الطفل بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك فهي  من الأدوية التي لا يجب أن يتناولها الطفل لفترة طويلة، حيث إنها تسبب في حدوث الكثير من الأعراض الجانبية.

علاج اللحمية عند الأطفال بالاعشاب

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأعشاب المنزلية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها لكي يتم التخلص من اللحمية عند الأطفال، حيث هناك بعض الأعراض المنزلية التي تعمل على تقليل كافة الأعراض التي يعاني الأطفال داخل المنزل من خلالها، ومن ضمنها كما في النحو التالي:

1- الفلفل الحار 

من الجدير بالذكر أن الفلفل الحار من الأغراض المنزلية التي تعمل على حل المشاكل التي يعاني منها الطفل بسبب الزوائد اللحمية، حيث إنه يعمل على تنظيف الجيوب الأنفية حيث إنه يحتوي على مادة الكابسيسين، وهذه المادة تعمل على تخفيف الإلتهابات والعمل على تقوية الجهاز المناعي وفتح الممرات الخاصة بالأنف.

2- الكركم

يساعد الكركم أيضًا في تخفيف الالتهابات التي يعاني منها الأطفال بسبب هذا المرض، حيث إنه يعمل على فتح ممرات الأنف للتنفس بشكل عام، من خلال وضعه على الطعام، أو عمل مشروب من المسحوق الخاص به وتحليته من خلال العسل.

هل عملية اللحمية سهلة للأطفال؟

في حالة معاناة الطفل من اللحمية بشكل كبير بعد القيام بالكثير من المحاولات لدى الطبيب أو داخل المنزل، يلجأ الطبيب إلى أن يقوم بإزالة تلك الزوائد من خلال إجراء العملية الجراحية الخاصة بها، حيث يتساءل الأفراد إذا كانت تلك العملية سهلة على الأطفال في سن صغيرة أم لا.

ولكن في الحقيقة أن تلك العملية من العمليات التي يجب على الفل إجراؤها في سن صغير، حيث إن هذه العملية من العمليات الخطيرة في السن المتأخر، ولا يوجد لها أي آثار جانبية عند إزالتها بالجراحة للأطفال.

اللحمية عند الأطفال

السن المناسب لإزالة اللحمية عند الأطفال

من الجدير بالذكر أن الطبيب يمكن أن يقوم بإزالة اللحمية لطفل يبلغ من العمر حوالي ثلاثة أسابيع، ولكن من الجيد أن يكون عمر الطفل حوالي ثلاثة سنوات على الأقل، حتى لا يتعرض إلى أي مضاعفات بشكل عام.

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات التي تدور حول اللحمية عند الأطفال، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أهم الطرق العلمية التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج هذا المرض، بالإضافة إلى طرق علاجها في المنزل، وأخيرًا تعرفنا على مضاعفات تلك العملية الخاصة بها وغيرها الكثير من المعلومات الأخرى.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.