أخر الاخبار

أعراض وكيفية علاج نزلات البرد عند الرضع والأطفال

إن نزلات البرد عند الرضع لها أسباب متعددة، مما لا شك فيه أن أعراض البرد تصيب الأطفال وخصوصًا عندما تصيب الرضع وتحديدًا في فصل الخريف أو فصل الشتاء، لأن درجات الحرارة منخفضة في هذان الفصلان، وفي موضوعنا سوف نتحدث عنها وأسبابها وأعراضها وطرق العلاج. 

قد يصاب الطفل بما يقارب من 10-8  نزلات برد سنويًا خصوصًا في أول سنتين بعد الولادة، كما أن الطفل أكثر عرضة لأدوار البرد خصوصًا الرضع فلا تهملي في دور البرد خصوصًا نزلات البرد عند الرضع ويمكن أن يصاب بها الطفل أكثر من مرة في العام.  

وقد يستمر دور البرد من أسبوع إلى 10 أيام وتكون الأعراض في البداية خفيفة ثم تكون أصعب من اليوم الثالث وتدوم الكحة إن وجدت لفتره أطول حتى بعد التخلص من البرد أحياناً

نزلات البرد عند الرضع

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر عند الرضع في نزلات البرد ومنها:

علاج نزلات البرد عند الرضع والأطفال

1) الرشح.

2) سليان الأنف. 

3) العطس.

4) السعال. 

5) آلام في العضلات حتى يصبح غير قادر على النوم ليلاً.

6) سد الشهية. 

7) رائحة كريهة للفم والأنف. 

8) آلام في الحلق. 

9) درجة حرارة مرتفعة قليلاً خصوصًا عند الأطفال أقل من ثلاثة أشهر.

10) القيء والإسهال أحياناً.

11) وجود طفح جلدي.

12) تشقق الفم. 

كيفية علاج نزلات البرد عند الرضع؟

لا يوجد علاج كيميائي لنزلات البرد عند الرضع خصوصًا من سن شهر إلي ستة أشهر لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية ضعيف وغير قادر على أن يتناول دواء، لذا يجب على الأم تدفئة طفلها جيداً خصوصًا في فصل الشتاء، فيجب أن يرتدي الطفل ملابس قطنية وقفازات للتدفئة وغطاء للرأس، كما أن لبن الأم هو أفضل دواء للطفل خصوصًا حديثي الولادة وفيما يلي بعض الطرق لعلاج الأطفال من نزلات البرد:

يجب علي الأم تدفئة طفلها جيداً كما أن لبن الأم يساعد في الحماية من نزلات البرد عند الرضع.

رفع رأس الطفل قليلاً وهو نائم عن طريق وضع وسادة تحت الرأس تساعد في عملية التنفس بشكل أفضل. 

ويمكن شفط المخاط من أنف الطفل عن طريق الحقنة المطاطية.

لا تعطي الطفل أي سائل إلا بدرجه حرارة الغرفة الموجود بها.  

عند بلوغ الطفل 6 أشهر يوجد علاج خارجي لنزلات البرد عند الرضع مثل تدليك صدر الطفل بزيوت مفيدة لتحسين أداء الجهاز التنفسي.

                                       علاج نزلات البرد عند الرضع والأطفال

أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج نزلات البرد

على رأس هذه الزيوت زيت الزيتون، يساعد زيت الزيتون على علاج نزلات البرد عند الرضع لأن به نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساعد في علاج نزلات البرد والكحة عن طريق تدليك جسم الطفل به، خصوصًا زيت الزيتون البكر ويساعد الطفل على النوم في هدوء ويعمل كمسكن للتخفيف من الألم ويحسن صحة القلب والبنكرياس ويمكن مزجه مع زيوت أخرى مثل زيت الروزماري وتدليك صدر الطفل به. 

ومن بين تلك الزيوت أيضًا زيت الخردل، فهو مفيد جداً في تحسين عمل الجهاز التنفسي لأنه يعمل على تدفئة الجسم في فصل الشتاء ويزيد من حرارته ويساعد على تفتيح المسام ويحد من نزلات البرد عند الرضع ويقوم بتنشيط الدورة الدموية وعلاج نزلات البرد عند الرضع.

زيوت أخرى مستخدمة في علاج نزلات البرد

بخلاف الزيوت التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، يوجد أيضًا بعض الزيوت المستخدمة للحد من نزلات البرد، ومنها:

زيت جوز الهند مفيد جداً خصوصًا بعد إذابته وتركه يهدأ ثم تدليك جسم الطفل به.

كذلك الفازلين له أهمية كبيرة، لأنه يمكنه تخفيف احمرار الجلد وتهيجه عند منطقة الأنف.

وصفات منزلية لعلاج نزلات البرد

يوجد وصفة منزلية شائعة وهي قطرة الانف التي يتم تحضيرها بالمنزل دون وصفات طبية، وهي معلقة صغيرة من الملح و8 معالق من الماء الدافئ ويتم وضعهم في وعاء ويجب تعقيم جميع الأدوات قبل استخدامها وتستخدم هذه الوصفة في الحالات الطارئة فقط.

أعشاب طبيعية مفيدة لنزلات البرد

يوجد الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تعطى للطفل عن طريق الفم المفيدة في علاج نزلات البرد عند الرضع، لكن يجب أن يكون الطفل أكبر من ستة أشهر، لأن الجهاز الهضمي للطفل قبل الستة أشهر غير قادر على هضم هذه الأعشاب، لأن السوائل تمدهم بالمناعة وتعوضهم عما يفقدونه من سوائل بالجسم لذلك يجب شرب الماء كثيراً، ومن هذه الأعشاب:

الكراوية

 فهي تساهم بشكل سحري وسريع في علاج نزلات البرد عند الرضع وتجعله قادراً على النوم هادئًا، كما أنها تساعد في عملية الهضم للطفل وتعالج تقلصات البطن وتنظم حركة الأمعاء وتحتوي على خصائص مضادة للاتهاب وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي لدى الطفل.

ويمكن أن يتناولها الطفل من سن شهرين لأنها مفيدة جدًا للأطفال فهي تزيل السموم من الجسم، كما أنها تساعد في علاج فقدان الشهية عند الأطفال، وهي تحتوي على مضادات للأكسدة التي تلحق بالجهاز التنفسي وتعالج آلام الرأس وحرقة المعدة وتحافظ على صحة القلب.

كما أنها مضادة للتشنج وتعزز الإدراك وتساعد في التخلص من الديدان، لأنها تحتوي على مواد مطهرة للمعدة كما أنها تستخدم موضعيًا لعلاج الأطفال الرضع من نزلات البرد والتخلص من المغص والغازات.

                                           علاج نزلات البرد عند الرضع والأطفال

عصير البرتقال

لاحتوائه على فيتامين c فهو مفيد لعلاج نزلات البرد.

الينسون

له فوائد كثيرة لعلاج نزلات البرد عند الرضع فهو طارد للبلغم ويحتوي على زيوت قادرة على إذابة المادة اللزجة الموجودة في الأنف، كما أنه يعمل كمطهر للفم وشربه يقلل المغص ويساعد على تخفيف أعراض البرد والتخلص من مشاكل الأرق للأطفال بداية من ستة أشهر لعدم قدرة الطفل قبل هذا السن علي هضم كثير من المشروبات.

الكركم

للكركم فوائد متعددة لأنه يساعد على التخلص من الفيروسات عن طريق حرق عود كركم جاف حتى يتفحم وخلطه بالماء ووضع الخليط على الأنف مع تجنب وضعها داخل الأنف. 

يمكن أيضًا استخدام رزاز الهواء البارد لتسهيل عملية التنفس للتخلص من نزلات البرد عند الرضع ويمكن استخدام المحلول الملحي أيضًا لتجنب انسداد الأنف. 

متى يتم اللجوء إلى الطبيب المعالج

عند زيادة أعراض نزلات البرد عند الرضع عندما يزاد حال الطفل سوءًا لأن الأطفال بشكل عام يتحسنون بشكل سريع من تلقاء أنفسهم، فيجب ألا نسارع للجوء للطبيب مع كل نزلة برد بسيطة لكن عندما يسوء الوضع يجب الذهاب للطبيب في أسرع وقت.

عند ارتفاع درجات الحرارة إلى 38 او 40 درجة أو عند ظهور أعراض أخري مثل الصداع المزمن أو آلام في الأذن أو عندما يمتنع الطفل عن الأكل لأكثر من يومين أو ظهور هزلان وهبوط مستمر ولا يوجد تحسن فيجب استشاره الطبيب فورًا. 

أن نزلات البرد عمومًا ليست مشكلة كبيرة إلا نزلات البرد عند الرضع، لأن الرضع من الصعب أن يتناولون العقاقير فيجب عند عدم التحسن اللجوء للطبيب لمعرفة الازم وتجنب حدوث أي مضاعفات.

                                    علاج نزلات البرد عند الرضع والأطفال

معاناة المجتمع مع تشابه المجتمع وكوفيد

في التوقيت حالياً يعاني المجتمع من انتشار كثير من الفيروسات منها فيروس كوفيد 19 (كورونا) بجميع أطواره، فيجب على الأم اتخاذ الإجراءات الاحترازية ومنها غسل اليدين بالصابون ومن الأفضل الصابون السائل، لأن الصابون الصلب يجمع البكتيريا.

ويجب دائما أن تعقم الأم يدها خصوصًا بعد تغيير الحفاظات واستخدام الكحول ومعقمات ومسح الأسطح بمحلول الملح أو الكحول والحفاظ على النظافة الشخصية للطفل والأم وعدم مشاركة أدوات الأطفال مع الغير كالمنشفة وغيرها من الأدوات.

ويجب على الأم الحفاظ على هدوء أعصابها والتحكم بها لأن الأطفال يشعرون بذلك حتى الرضع فيجب تجربة أكثر من وصفة والتحقق من سلامتها ومدى فاعليتها واستشارة الطبيب إن لزم الأمر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.