أخر الاخبار

أسباب ألم الرجلين عند الأطفال

يبحث العديد من الأشخاص عن سبب ألم الرجلين عند الأطفال حديثين الولادة، ينتج عن هذا الوجع الكثير من المشاكل عند الأطفال، ويكون هذا بسبب عدد من العوامل والأسباب التي يجب الحذر منها والعمل على تجنبها كما يجب التشخيص والعلاج المبكر لانهما ضروريان ويؤثران على تخفيف ألم الرجلين عند الأطفال كما انه يمكنن أن يؤثر على نمو العظام ويؤدي إلى مضاعفات دائمة.

اسباب الم الرجلين عند الاطفال

ألم الرجلين عند الأطفال

قد تكون الالام الرجلين عند الاطفال بسبب عدد من المشاكل ومنها التهاب المفاصل عند الطفل حديثين الرضاعة وقد يكون هذا لسبب او لآخر وعاده يكون السبب مجهول وغير محدد شيء بعينه. 

  • إذا اشتكى الطفل من ألم في الرجلين او المفاصل فقد يكون السبب ايضا هو التهاب في المفاصل و التهاب مفاصل الأطفال تكون بسبب يختلف من طفل لآخر. 
  • يوجد عدة انواع مختلفة عن الاخرى من ألم الرجلين عند الاطفال او التهاب مفاصل الأطفال ويمكن أن تختلف الأعراض من طفل لآخر وتختلف الاسباب ايضاً حسب كل طفل، لذلك قد يصعب على الطبيب احيانا تشخيصها وتحديد سبب الوجع.
  • قد يكون سبب وجع الرجلين للاطفال في وجود ورم في القدم وقد ترجع هذه الحالة إلى عدة عوامل واسباب ومنها العوامل الوراثية ومن الممكن ايضاً يكون سببها تشوهات عند الولادة.
  • وجود التهاب اللفافة الأخمصية  قد يكون سبب واضح في وجع الرجلين عند الاطفال وهو عبارة عن التهابات شديدة موجودة في الشريط النسيجي الذي يمتد في المنطقة أسفل القدم ويربط هذا الشريط عظمة الكعب بالأصابع وهو يعد من أكثر الأسباب شيوعا لآلام الكعب او الرجلين عند الأطفال.
  • حمى روماتيزمية قد يكون سبب في وجع الرجلين عند الاطفال ويحدث هذه المرض نتيجة التهاب فيروسي قد يصيب الحلق عند الاطفال، ومن أعراضها تورم وآلام في  الأرجل و تؤدي في النهاية إلى ارتفاع في درجة الحرارة و كذلك حدوث ورم في المفصل او الرجلين، وهذه الإصابة تتنقل من مفصل الى مفصل آخر.

وجع الرجلين عند الاطفال

قد يكون وجع الرجلين عند الاطفال من اكثر ما يشتكي منه أغلب الأطفال وخاصة في مابين سن  (3 إلى 4)، ويكون لهذه الآلام عدد من الأعراض.

  • الجفاف:من أعراض وجع الرجلين عند الاطفال هو الجفاف عند الطفل وهنا يجب على الأم إعطاء طفلها الكثير من السوائل الدافئة فهذا من الممكن أن يمنع الجفاف عند الطفل والذي يسبب الشد العضلي له.
  • شعور الطفل واحساسه بوجع في الرجلين بشكل مستمر ولوقت طويل على مدار اليوم واحياناً يظل على فترة ايام متتالية، وقد تستمر هذه الحالة لفترات وتمتد لشهر، وهنا يجب على الأم الوعي بألم الطفل وعرضه للتشخيص.
  • عادة ما يكون مكان وجع الرجلين عند الاطفال في الساق الخلفية، وهي ما تعرف باسم (بطة الرجل) وفي الفخد من الأمام.
  • يتعرض الطفل المصاب بوجع الرجلين الى اعراض اخرى مرافقة لأعراض ألم الرجلين ومنها وجع البطن والشعور بالصداع.

أسباب ألم الرجلين عند الاستيقاظ من النوم عند الأطفال

ألم الرجلين عند الاطفال قد يكون احياناً وقت استيقاظ الطفل من النوم، ومن اسباب ألم الرجلين عند الاستيقاظ من النوم عند الأطفال ما يلي.

الإصابة بأمراض في جهاز الدوران وقد يكون ذلك مثل

الإصابة بدوالي القدمين (Varicose veins) 

يحدث دوالي الرجلين عند الاطفال بسبب حدوث خلل عندهم في الدورة الدموية، بحيث يجتمع الدم عند أسفل الأرجل وذلك بفعل الجاذبية الأرضية، ويؤدي الى فقدان  الأوردة مرونتها.

الإصابة بالقصور الوريدي المزمن (Chronic venous insufficiency)

يحدث هذا المرض عند الأطفال نتيجة لضعف الأوردة والصمامات في الأرجل، مما يؤدي ذلك إلى تجمّع الدم عند الأرجل وذلك نتيجة لعدم قدرة جهاز الدوران على  إعادة الدم إلى القلب، مما يؤدي ذلك كله الى  الشعور بثقل الرجلين عند الاستيقاظ وبالتالي الاحساس بوجع في الرجلين عند الأطفال.

الإصابة بمتلازمة تململ الساقين

هذه المتلازمة قد تسبب رغبة ملحة في تحريك الساقين او الحكة في الرجلين وذلك بسبب الشعور عدم الشعور بالارتياح بعد الجلوس أو الاستلقاء لوقت طويل وينتج عند هذا الاستيقاظ من النوم في انزعاج وقد يصف البعض هذا الوجع في الرجلين بالتنميل او الزحف او النبض الذي يكون داخل الأرجل وليس الجلد.

علاج الم الرجلين عند الاطفال

ألم الرجلين عند الأطفال

هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تقوم بها الأم بغرض تقليل وجع الطفل من الألم ولكن يجب ايضاً مراجعة الطبيب. 

  • محاولة عمل تدليك لعضلات الرجل والذي من الممكن ان يكون وسيله لعلاج الم الرجلين عند الاطفال او لتخفيف الشعور بالألم. 
  • عمل كمادات دافئة ووضعها في مكان الألم أو أخد حمام دافئ ويفضل ان يكون قبل النوم، حيث تعمل حرارة المياه الساخنة  على في الحد من احتقان العضلات وتهدئتها مما يؤدي ذلك إلى تسكين وتخفيف الألم عند الطفل.
  • استعمال مسكنات غير مؤذية ويشترط أن تكون مناسبة لعمر الطفل حسب ما يقررة الطبيب الخاص بتشخيص مرضه وحالته، وتساعد هذه المسكنات غالباً في تسكين وتهدئة الألم بصورة اسرع وأكبر.
  • من الافضل الالتزام بتمارين خاصة بأسترخاء الرجلين مثل العمل على تمدد عضلات الطفل كل يوم وتكون هذه التمارين لها مفعول اكبر خاصة لو كانت عند النوم، مما يساعد الطفل في النهاية على استرخاء العضلات ويمنع التشنجات التي ينتجها ألم الرجلين.
  • استشارة  الطبيب حول الفيتامينات اليومية المهمة للطفل، فقد يكون احياناً سبب الوجع في الرجلين هو نقص ملحوظ في للفيتامينات وصغر كمية العناصر التي يحتاجها جسم الطفل، مما يسبب نقصها الى حدوث آلام في العضلات والرجلين مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.
  • شراء حذاء مريحا للطفل والتأكد من أن يكون الحذاء ذا جودة عالية ونظيفة ولا يسبب أي ضيق وضرر لأقدام الاطفال.
  • الانتباه  إلى نظام الطفل الغذائي والحرص على  أن يكون متوازنا وصحي وغنيا بالفيتامينات خصوصا الحديد لإن نقص الحديد قد يؤثر بشكل كبير على صحة الطفل وينتج هنه عدد من الإعراض ومنها فقر الدم وايضاً ينتج عنه حدوث الام في القدم.

موعد استشارة الطبيب عند وجع الرجلين للأطفال

يفضل ان تقوم الام باستشارة الطبيب فوراً اذا تطورت حالة الطفل وازداد وجع الرجلين عنده، ومن هذه الاعراض 

  • الشعور بوجع الرجلين للاطفال في فترة الصباحية ولفترات طويلة ومستمرة وشديدة الوجع على مستوى العضلات.
  • إذا ارتفعت درجة حراره الطفل فجأة مع وجود وجع في الرجلين او في العضلات، مما يشير ذلك ازدياد حالته سوءاً.
  • إن ظهر على الطفل صعوبة في قدرته على المشي او تحريك القدمين وذلك مع عدم قدرته على ممارسة اي من الانشطة الخاصة به والمعتادة، فيكون هذا التغير الناتج عن الطفل واضح بشكل ملحوظ فيجب فوراً استشارة الطبيب.
  • إذا لوحظ اختلافاً كبيراً او بسيطاً في طريقة مشيه (عرجا) او عدم قدرته على المشي باتزان كالعادة أو السير على اطراف الاصابع.

قد يكون الطفل الصغير حديث التعرض لأي وجع او اعراض تشعره بالضيق ومن اكثر هذه الاعراض تداولاً وانتشاراً بين الأطفال هو ألم الرجلين للأطفال ، يسبب هذا الألم الكثير من المشاكل التي قد تحتاج الى رعاية خاصة واهتمام كبير وخاصة في بداية هذه الاعراض لعدم ازدياد الوجع على الطفل، وهذا ما تحدثنا به في هذا المقال.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.