أخر الاخبار

أنواع ادوية الاكتئاب

اختيار ادوية الاكتئاب من أكثر الأشياء المحيرة لمرضى الاكتئاب، فمضادات الاكتئاب هي العلاج الرئيسي لعلاج حالة الاكتئاب، ولكن ما يثير الانتباه هو أن تلك المضادات من الممكن ألا تعالج الاكتئاب ولكن تلك المضادات قد تقوم بتقليل أعراض ذلك المرض، فربما أن يناسب أحد المرضى دواء ولا يناسب الأخر، لذلك سنلقي الضوء في ذلك المقال على أفضل وأشهر ادوية الاكتئاب للمريض.

 انواع ادوية الاكتئاب 

ادوية الاكتئاب

العديد من الناس تسأل سؤال وهو كيف تعمل ادوية الاكتئاب والجواب هو أن هناك بعض المواد الكيميائية في الدماغ تسمى بالناقلات العصبية وهي مرتبطة بشعور الاكتئاب بالأخص مواد السيروتونين والنورإيبيفيرين والدوبامين.

 ومعظم ادوية مضادات الاكتئاب تؤدي مفعولها من خلال التأثير على تلك الناقلات العصبية والتي تدعى أحيانًا بالناقلات الكيميائية ودورها هو مساعدة خلايا الدماغ على التواصل، وكل نوع من المضادات قد يكون له دور في التأثير على تلك المواد الكيميائية،  ولذلك تتواجد العديد من أنواع ادوية مضادة للاكتئاب منها: 

أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين 

قد يصف الأطباء أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين كخطوة أولية للقضاء على الاكتئاب ولكن تلك الأدوية لها آثار جانبية أقل من غيرها من الأدوية، وعند أخذ تلك الأدوية  بالنسب المطلوب أخذها من المحتمل أن تسبب مشاكل أقل من غيرها من المضادات، أي يعتبر من أخف أدوية الاكتئاب من حيث الآثار الجانبية ومنها الباروكسيتين، السيرترالين، السيتالوبرام، الإسيتالوبرام. 

أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبيفيرين 

تشمل أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبيفيرين الادوية المضادة للاكتئاب التالية: الفينلافاكسين والديفينلافاكسين والدولوكسيتين وليفوميلناسيبران. 

ادوية الاكتئاب ثلاثية الخلقات 

تعتبر الادوية ثلاثية الحلقة أكثر الأدوية آثارًا جانبية، لذلك لا يلجأ الطبيب لذلك النوع من الادوية المضادة للاكتئاب إلا بعد أن يصف الأدوية الأخرى، وإذا لم تحسن الأدوية الباقية من حالة المريض يضطر لوصف الأدوية ثلاثية الحلقة، ومن أسماء تلك الأدوية الإيميبرامين ونورتريبتيلين وأميتريبتيلين. 

مضادات الاكتئاب الغير نمطية 

هذا النوع من الأدوية لا يندرج تمامًا تحت أدوية الاكتئاب ومنها الترازودون، والميرتازابين (ريميرون)، والفورتيوكسيتين (ترينتيليكس)، والفيلازودون (فيبريد)، والبوبروبيون (ويلبيرتين أس آر، ويلبيرتين أكس أل. 

ادوية مضادة الاكتئاب مناسبة 

تتوافر في العديد من الصيدليات ادوية الاكتئاب بشكل كبير، والمشكلة تكمن في معرفة نوع الدواء المناسب لحالتك، وكل دواء من أدوية الاكتئاب تعمل بصورة مختلفة، لذلك عندما يصف لك الطبيب دواء يصف لك افضل دواء مضاد الاكتئاب لحالتك، وقد يستخدم الطبيب المعايير التالية لتحديد افضل ادوية الاكتئاب المناسبة فيما يلي: 

من حيث الأعراض

الأعراض التي تشتكي منها تعتبر عامل رئيسي في وصف الطبيب للأدوية، وتختلف أعراض الاكتئاب من مريض لمريض أخر، ومن هنا يكون دور الطبيب في تحديد أنسب دواء، وهناك أنواع من مضادات الاكتئاب تكون أفضل بكثير من غيرها في تخفيف الأعراض التي تعاني  منها حسب ما يصف الطبيب ، فمثلًا إذا كان يصيبك الأرق ولا تستطيع الخلود للنوم فوصف الطبيب لك مضاد اكتئاب مهدئ سيؤدي الغرض دونًا عن باقي الأنواع. 

من حيث الآثار الجانبية 

العديد من المرضى يرغبون في الحصول على افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية، ولكن دعنا نوضح الأمر فالآثار الجانبية تختلف من مريض لمريض أخر، فمن الممكن أن يعاني أحد المرضى من أثار جانبية  لدواء معين كجفاف الفم أو زيادة الوزن بينما لا تعاني أنت من ذلك، فعليك أن تقوم بمناقشة طبيبك حول موضوع الآثار الجانبية المحتمل حدوثها لك وسيصف طبيبك أنسب دواء لك. 

من حيث الوراثة 

إذا كان هناك أحد من أقاربك من الدرجة الأولى يعانون أيضًا من الاكتئاب ووصف لهم الطبيب دواء وناسبهم فقد يناسبك ذلك أيضًا فمثل أبويك أو من الإخوة، وإذا كنت تعاني سابقًا من الاكتئاب وعاد إليك مرة أخرى فقد تحتاج لاستخدام نفس نوع الدواء للشفاء منه 

في حالة الحمل والرضاعة

يحذر الطبيب في تلك الحالات وهو يصف لكِ أدوية الاكتئاب إذ يتطلب أخذك لتلك الأدوية الموازنة بين المخاطر والفوائد لهم، ولكن خطر حدوث أي تشوه للأجنة من أدوية الاكتئاب قليلة جدًا ونادرًا أيضًا ما يحدث مشكلة للأمهات منهم، ولكن ينصح بالابتعاد عن تناول بعض مضادات الاكتئاب أثناء تلك الفترة مثل باروكسيتين، و باكسيل، وبيكسيفا، ولذلك سيحدد لك الطبيب النوع المناسب لكِ في تلك الفترة. 

من حيث الثمن 

قد تكون بعض الأدوية ذات تكلفة عالية لا تناسبك، لذلك الطبيب يصف لك الدواء الأنسب حسب قدراتك المالية، وإذا لم يصف فبإمكانك مناقشته عن نفس نوع ذلك الدواء ولكن بسعر أقل، فيجب عليك قبل الذهاب للطبيب أن تتأكد من أن وقدراتك المالية تناسب الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب. 

من حيث التفاعل مع الأدوية الأخرى 

يحدد الطبيب الدواء الأنسب لك بحيث لا يتفاعل مع أي دواء أخر تقوم بتناوله، لذلك إن كنت تأخذ أحد الأدوية يجب عليك إخبار طبيبك بها لأن بعض الأدوية قد تسبب تفاعل خطير مع أدوية الاكتئاب. 

ماذا تفعل ادوية الاكتئاب 

مضادات الاكتئاب لا تشكل في الحقيقة أي خطر إذا تم أخذها في المواعيد مع الالتزام بالغذاء للجيد، ولكن قد يكون هناك بعض أدوية الاكتئاب التي تحمل تحذيرات خطيرة فقد يحدث مفعول ادوية الاكتئاب بشكل عكسي في الأسابيع الأولى من العلاج حتى في بعض الحالات قد تسبب الأفكار الانتحارية بالأخص للأطفال والمراهقين.

 لذلك يجب مراقبة الشخص الذي يتناول أي أدوية مضادة للاكتئاب لتقييم سلوكه، أما إذا كنت تعيش وحدك فعليك الاتصال بشكل فوري بالطبيب إذا عانيت من أي أفكار انتحارية، وعليك أن تضع في الاعتبار أن الأفكار الانتحارية ستختفي بمرور الوقت لأن تلك الأدوية ستعمل على تحسين حالتك المزاجية. 

أدوية مضادة للاكتئاب بدون وصفة طبية

يمكن لبعض المرضى الذين لا يقدرون على تكلفة الطبيب النفسي أو ربما يشعرون بالخجل من وصف ما هم فيه  شراء مضادات الاكتئاب بدون وصفة طبية من الصيدليات ، وحتى إذا لم تكن متأكدًا من المرض فيمكنك شراء تلك الأدوية دون حاجتك لاستشارة طبيب.

 ولكن تلك الأدوية هي أدوية للحالات البسيطة، وهذه الأدوية عبارة عن مضادات طبيعية للاكتئاب لا تسبب آثار جانبية خطيرة مقارنة بباقي اثار دوية الاكتئاب ، وفيما يلي بعض الأدوية: 

  • دواء Novopassit وPersen وTenoten من الأدوية ذات التأثير الخفيف على الجسم. 
  • Motherwort وvalerian من الأدوية العشبية المضادة للاكتئاب ولا تحتاج لوصفة طبية وهي من الأدوية المثبطة للسيروتونين الخفيفة، 

مضادات الاكتئاب لعلاج سرعة القذف 

ادوية الاكتئاب

سرعة القذف مشكلة تحدث أثناء الجماع عندما يقوم الرجل بالقذف بشكل أسرع مما يود وهذا يسبب له مشكله قلة الثقة بالنفس والإحباط، وتجعله يمتنع من إقامة أي علاقة حميمية لأنها ستسبب له الإحراج ،  ولم تحدد إدارة الغذاء والدواء دواء محدد لسرعة القذف ولكن من الأدوية الأكثر شيوعًا هي أدوية الفياجرا وأدوية الاكتئاب منها مثبطات السيروتونين. 

احدث أدوية الاكتئاب 

هناك العديد من ادوية الاكتءاب ولكن هناك أدوية أصبحت الأكثر انتشارًا و وصفًا في الروشتة الطبية من قبل الطبيب وفيما يلي أهم تلك الادوية: 

  • سيتالوبرام
  • ايستالوبرام 
  • ترازودون
  • باروكستين.

ختامًا بعد الاطلاع على أهم ادوية الاكتئاب، ومعرفة كيف تعمل تلك الأدوية على مقاومة الاكتئاب يجب عليك إن راودتك أفكار عن كونك مصاب بالاكتئاب أن تستشير طبيب متخصص. 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.