أخر الاخبار

تعرف على أسباب وأعراض سكر الاطفال

سكر الاطفال أصبح من المهم الإلمام ومعرفته، حيث شهدت الفترة الأخيرة ارتفاع نسبة الإصابة بسكر الاطفال بشكل ملحوظ، لذلك يجب على الآباء معرفة أسباب السكر وأعراضه لمساعدة أولادهم من مخاطر أصابتهم بالمرض، وكذلك اكتشافه في فترة متقدمة. في هذا المقال سوف نتناول الاجابة عن كل شيء  يتعلق بمرض سكر الاطفال.

اعراض السكري عند الاطفال

سكر الاطفال

هناك الكثير من الأعراض التي توضح الإصابة بأعراض السكري عند الاطفال، ومنها:

  • الكسل والخمول وكذلك التغير في سلوك الطفل، وايضا رائحة الفم التي تشبه رائحة الاستون أو الفواكه. 
  • كثرة التبول وايضا الرائحة الكريهة للبول.
  • العصبية وكذلك البكاء الزائد.
  • فقدان الوزن والشراهة.
  • الدوخة والاحساس بالتعب وضعف النظر.

سكر الأطفال المؤقت

يوجد نوع من أنواع السكر يسمي بالسكر المؤقت أو السكر الكاذب، ويتم تشخيصه بعدم الاتزان بين السوائل في الجسم، وذلك بسبب انخفاض في معدل هرمون المضاد لإدرار البول ويسبب كثرة إفراز السوائل في البول والشعور الدائم بالعطش.

السكر عند الاطفال

يعرف السكر عند الاطفال بانه خلل في نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم، وذلك نتيجة لعدم قدرة البنكرياس علي إفراز الأنسولين، وبالتالي عدم قدرة الجسم علي حرق الجلوكوز وإدخاله إلى الخلايا.

اعراض مرض السكري عند الاطفال

يصعب معرفة الآباء التعرف علي اعراض مرض السكري عند الاطفال، حيث يختلط مع أعراض أخرى، لذلك عند الشك في أي من الأعراض المذكورة يرجو التوجه إلى الطبيب مباشرة.

من أعراض السكر عند الأطفال الآتي:

  • الشعور بالعطش الشديد: حيث يتميز مرض السكر بالشراهة في جلب الماء، وذلك لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم.
  • الشعور بالكسل والتعب والارهاق: فقد يسبب الشعور بفقدان الطاقة وعدم التركيز في كثير من الأمور.
  • كثرة التبول وخلال فترات زمنية قصيرة: وذلك بسبب انخفاض في معدلات هرمون إدرار البول وقد يصل أيضا إلي التبول اللاإرادي.

السكر الكاذب عند الأطفال

يعتبر السكر الكاذب عند الأطفال نادراً ما يحدث، وكما ذكر من قبل إن العوامل المسببة للسكر الكاذب هو انخفاض في معدلات هرمون إدرار البول، وأهمية هذا الهرمون في تنظيم الماء في الجسم.   

السكر الطبيعي للاطفال

تتغير نسبة السكر علي مدار اليوم فلا تقف عند المعدل الطبيعي، وذلك يكون بالزيادة في حالة الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيره من السكر وبالنقصان في حالة عدم الحصول علي السكر المناسب للجسم.

سكر الاطفال الطبيعي

وقد ذكر أن هناك بعض المعايير علي مستوي العالم تحدد نسبة الجلوكوز الطبيعية في الدم، وتم وضع هذه المعايير من قبل الجمعية الأمريكية للسكري حيث أكدت علي إن نسبة السكر في الدم يتغير تبعا للتغذية الخاصة بالطفل وكذلك يوجد بعض الهرمونات الأخرى التي تفرز عند الشعور بالخوف والتوتر والقلق كذلك. 

معدل السكر الطبيعي للاطفال

مع أختلاف الأطعمة التي يتناولها الاطفال تختلف نسبة الجلوكوز في الجسم، حيث تختلف من فتره لفتره، فتزداد بعد تناول وجبة دسمة بالكربوهيدرات ومن ثم تقل عند الاستيقاظ من النوم.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر للاطفال

يختلف معدل السكر الطبيعي للاطفال من عمر لعمر أخر، لذلك فإن نسبة الجلوكوز في الدم بالنسبة للأطفال أقل من ست سنوات فيتراوح بين 80 إلى 200 مليجرام/ ديسيلتر، وايضا للاطفال الذين يزيدون عن الست سنوات بين  80 إلى 180 مليجرام/ ديسيلتر، ومن الممكن أن تزيد عن ذلك وذلك بعد تناول الطعام مباشرة.

كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل للأطفال

ترتفع نسبة السكر بعد الأكل عند الاطفال مباشره، وذلك لأن الجسم يستعد لهضم الكربوهيدرات وتحويلها إلي جلوكوز ومن ثم تمتصها خلايا الجسم.

معدل السكر التراكمي الطبيعي عند الأطفال

تتفاوت معدلات السكر وذلك تبعا لحالة الطفل، فنسبة الجلوكوز في الدم عند الاستيقاظ غير نسبته بعد اكل الطعام، ونلاحظ ارتفاع في نسبة الجلوكوز عند الأصغر سناً، وذلك لأن جسمه يحتاج إلي النمو فيحتاج إلي نسبة جلوكوز أعلى.

تحليل السكر عند الأطفال

هناك الكثير من التحاليل التي يتم عملها لمعرفة نسبة السكر، ومنها:

  • تحليل سكر الدم العشوائي: في هذا التحليل يتم أخذ عينة دم في أي وقت، ويعتبر من التحاليل الأساسية لمعرفة نسبة الجلوكوز في الدم.
  • تحليل الهيموجلوبين السكري: يتم عمل هذا التحليل لمعرفة متوسط معدلات الجلوكوز في دم الاطفال وذلك خلال أخر 3 شهور.
  • تحليل سكر الدم الصائم: يتم أخذ عينة دم من الطفل المصاب بشرط إن يكون قد صام لأكثر من ست ساعات متواصلة وذلك ليكون التحليل دقيق.

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال، ومنها:

  • من الممكن أن يؤدي كثرة أكل الحلويات إلي ارتفاع نسبة الجلوكوز.
  • كثرة أكل الآيس كريم.
  • كثرة إفراز هرمونات الستيرويدية.

اسباب السكر عند الاطفال

يوجد اسباب للسكر عند الاطفال، واهمها:

  • أسباب وراثية فقد يتم توريث الطفل الچين المسبب في مرض السكر
  • عدم قدرة البنكرياس علي أفراز الأنسولين.
  • عدم قدرة خلايا الجسم علي استهلاك الأنسولين.

السكر الطبيعي عند الاطفال

سكر الاطفال

السكر الطبيعي عند الاطفال يتراوح بين 80 وقد يصل إلى 200  مليجرام/ ديسيلتر، ويوجد بعض المسببات التي تؤدي إلى ارتفاعه ومن الممكن أن تكون مرضية مثل مرض السكر، أو كثرة أكل السكريات والطعام الذي يحتوي على السكر.

السكر العرضي عند الأطفال

يسمي السكر العرضي أيضا بالسكر الكاذب، والذي يكون نادر الحدوث، وأهم أسبابه نقص افراز هرمونات إدرار البول، وهو ليس سكر الأطفال بسبب الخوف.

سكر الأطفال بسبب الخوف

أحد أسباب سكر الأطفال هو كثرة الخوف والقلق وكذلك التوتر، ولكن هذا لا يعني أنه سبب أساسي فيوجد بعض الأسباب الأخرى وهي متعلقة بمعدلات الأنسولين.

مرض السكري عند الاطفال

يشعر الآباء بالقلق عند تعرض أحد أبنائهم لهذا المرض، لذلك يجب تعامل الآباء مع أبنائهم بحرص والتوعية بالمرض السكري وذلك للتعامل الصحيح، وذلك بالانتباه إلي الأدوية اللازم أخذها يومياً ومواعيدها وطرق التعامل في حالة حدوث أغماء.

هل سكر الأطفال يروح

يوجد نوعان من مرض سكر الأطفال وهما النوع الأول والنوع الثاني، النوع الأول بسبب عدم قدرة خلايا البنكرياس على أفراز الأنسولين نتيجة لمهاجمة الجسم لخلايا بيتا في البنكرياس فتسبب موتها، والنوع الثاني لا يستطيع فيه الجسم أستخدم الأنسولين لأيض الجلوكوز، فيتراكم الجلوكوز في الدم ويسبب مرض السكري عند الاطفال، لذلك تختلف طرق العلاج لمرض السكر وكذلك تختلف طرق الطبيب.

هل يختفي السكر عند الأطفال

لا يوجد دراسات تدل علي اختفاء مرض السكر، فالنوع الأول يحتاج إلي الحقن بالأنسولين وذلك لهضم الجلوكوز، والنوع الثاني يحتاج إلي أدوية تسهل أيض الجلوكوز ودخوله للخلايا وقد يتطور إلي أخذ حقن أنسولين.

معدل السكر الطبيعي عند الاطفال

المعدل الطبيعي الجلوكوز في الدم هو 80 مليجرام/ ديسيلتر كحد أدني وقد يصل إلي 200 مليجرام/ ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للاطفال صايم

تتراوح معدلات الجلوكوز في الدم عند الصيام من 100 مليجرام/ ديسيلتر إلي 120مليجرام/ ديسيلتر. 

نسبة السكر الطبيعي للاطفال

تختلف نسبة السكر الطبيعي للاطفال باختلاف العمر وكذلك الحالة، فقد تصل إلي 200 مليجرام/ ديسيلتر، ولكن في حالة الارتفاع عن ذلك يجب التوجه إلى الطبيب.

مرض السكر عند الاطفال

يتم تشخيصه بالعطش الشديد وكذلك كثرة التبول والجوع والشراهة، وذلك بسبب وجود بعض المشاكل في أفراز الأنسولين أو هضم الجلوكوز.

في نهاية هذا المقال قد أستعرضنا مرض السكر عند الاطفال، وكذلك تناولنا أسبابه وأعراضه وكذلك نسب ومعدلات السكر في الدم، وقد وضحنا اهم التحاليل اللازمة لعملها عند الشك في وجود مرض السكر، وكذلك المعلومات الهامه التي تهم كل بيت يحتوي على مريض سكر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.