أخر الاخبار

علاج زكام الأطفال بدون استخدام المضادات الحيوية

كيف نعالج الزكام عند الأطفال و الوقاية منه؟؟
. يُعد الزكام من  أكثر الامراض التي تصيب الأطفال بشكل متكرر وكذلك الكبار، حيث يعانى الكثير من الأطفال من أعراض الزكام كل فترة معينة. ويتميز الزكام بالعديد من الأعراض المزعجه، مِثل السعال، الحمى، الاحتقان، وسيلان الأنف. ومن المهم علاج الزكام عِند الأطفال بشكل صحيح، حتى يتمكنوا من التعافي بسرعة والعودة إلى حياتهم الطبيعية.
                                    
تعرف علي افضل طرق علاج زكام الأطفال والرضع دون استخدام مضادات حيوية. وما هي الحلول السريعة لعلاج السعال، الحمى، الاحتقان، وسيلان الأنف عند الرضيع.

وفي هذا المقال سنتحدث عن كل مايخص الزكام لمساعدة الأمهات و الآباء لتجنب العديد من أسباب و إعطاء معظم الارشادات الخاصة بوقاية أطفالكم و علاج أعراض البرد و الزكام  والاهتمام بصحة الطفل.

ويجب أن نعرف أن هناك فرق شاسع بين أعراض نزلات البرد (الزكام) والانفلونزا عند الأطفال؟

الانفلونزا و نزلات البرد مرضان معديان في الجهاز التنفسي لكن تسببهما فَيروسات مختلفة, حيث أن الانفلونزا تحدث بسبب عدد من الفيروسات المختلفة و لكن تتشابه اعراض الانفلونزا و الزكام معا ولكن نزلات البرد اقلهم فالشدة وكلاهما عدوى فيروسية يجب الاسراع فى علاج الاعراض فى الأطفال.

تتطور الاعراض في الزكام تدريجي و لكن فالانفلونزا تتطور فجأه و من أعراض الزكام الشائعه والتى تكون نادرة فالانفلونزا احتقان الأنف والعطس و الرشح والتهاب الحَلق وبعض الاحيان التعب الشديد والاجهاد ولكن تزداد الاعراض التاليه فالانفلونزا عكس نزلات البرد و الحمى والقشعريره والتعب والصداع.

يعتمد علاج الزكام في الأطفال علي الاعراض التي يعانون منها، و التي تتضمن السعال، الحمى، والاحتقان وانسداد الانف. و من المهم الحِرص علي تقديم الرعاية اللازمة للطفل، وتقليل الاعراض المزعجه للزكام التى يعاني منها الطفل المصاب. وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن استخدام بعض الِعلاجات المنزلية لعلاج أعراض الزكام، مِثل تَناول السوائل الدافئة والراحه الكافية و شرب الماء التى تساهم في علاج اعراض الزكام.

ويجب تقديم رعاية طبية كاملة للسيطرة علي زكام أنف طفلك وتقديم أفضل ما لديكى  ان كان طفلك فى عمر صغير جدا و يوجد نصائح مقدمه لكى لتجنب العدوى ونقل المرض للاخرين و علاج الطفل سريعا.

حيث أن أحد العلاجات الفعالة في علاج الزكام عِند الأطفال و الرضع هو إستخدام علاج  مضادة للالتهابات، مِثل الباراسيتامول 100 مل او الإيبوبروفين 120 مل شراب، لعلاج الحمى والألم و لعلاج البرد. كمايمكن إستخدام مضادات الهيستامين عند الأطفال و الرضع لعلاج الاحتقان والتهاب الأنف ويجب مراعاة انه لايمكن استخدامها لأكثر من أسبوع متواصل ويمكن علاج الأطفال المصابه باستخدام أكثر من علاج معا حسب حالة الأطفال.

و يُنصح  الأطباء ان يستخدم نقط الأنف او التى تحتوى على محلول الملح مثل اتروفين بيبي سالين او لايس رضع بعد استشارة الدكتور او الدكتورة لمنع انسداد انف الرضيع و رطوبة الهواء لديه كما انها امنه فى الرضاعة.

يجب الحِرص على استشارة الطبيب قَبل تناول أي علاج للزكام، خاصة عِند الأطفال الرضع الذين يعانون من أمراض مزمنة مِثل الربو او الحساسية. كما يجب الالتزام بتعليمات الطبيب والجرعات الموصوفة بدقة في علاج الأطفال.

بالإضافة إلى الِعلاجات الدوائية، و يمكن إستخدام بعض الِعلاجات الطبيعية لتَخفيف أعراض الزكام عِند الأطفال و الرضع، مِثل إستخدام البُخار والملح البحري بخاخ لتنظيف الأنف وتخفيف الاحتقان لدى الأطفال المصابه و الرضع و لعلاج الاعراض و التخلص من المخاط فى أنف طفلك.

لخلاصة القول، يعد علاج الزكام عند الطفل أمرًا هامًا لضمان صحتهم وعافيتهم. ويجب الحِرص علي توفير الرعاية اللازمة واتباع التعليمات الطبية الموصوفة بدقة، والتواصل مع الطبيب في حالة استمرار الاعراض في كثير من الأحيان او تفاقمها على الطفل عادةً.

ادوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال

يتوفر عدد كبير من الأدويه المختلفة التى تستخدم لعلاج الزكام و نزلات البرد والرشح والتهاب الحَلق للاطفال، ومن أهم هذه الأدويه:

1- مُضادات الهيستامين: تساعد في علاج الاحتقان والتهابات الأنف والحلق، ولعلاج الحكة والعطس. وتشمل بعض المواد الفعاله مِثل السيتريزين واللوراتادين.

2- مُضادات الالتهاب غير الستيرويدية: تساعد في تَخفيف الألم والحمى وتخفيف الالتهابات وعلاج للزكام بشكل أفضل. وتشمل بعض الادوية مِثل الإيبوبروفين  120 مل شراب  والباراسيتامول شراب.

3- مُضادات الفَيروسات: تستخدم لعلاج الزكام والرشح الناتج مَن الفَيروسات، وتشمل بعض الأدوية مِثل دواء أسيكلوفير.

4- مُضادات البكتيريا: تستخدم لعلاج التهاب الحَلق الناتج عن البكتيريا، وتشمل بعض الادوية مِثل الأموكسيسيلين والسيفالوسبورين ولا بنصح استخدامها لعلاج البردْ و للزكام دون استشارة الطبيب.

5- مُضادات السُعال: تساعد في تَخفيف السعال وتحسين التنفس، وتشمل بعض الادوية مِثل الديكستروميثورفان والغوايفينيسين.

6- جلسات التنفسْ عن طريق جهاز الجلسات التنفسيه باستخدام مَحلول ملحي والاستعانة بالأدوية التي تعمل عى التخفيف من الكحة ونزلات البرد ورشح و علاج الزكام في الأطفال و الرضع.

وتتوفر اجهزة التنفس في الصيدليات العامة والمستشفيات ونصيحة استعملي الجلسات عند الضروره دون الخوف منها  ان تفاقمت أعراض الزكام نفسه.

من المهم الحِرص على استشارة الطبيب قَبل تَناول أي من هذه الأدوية، خاصه إذا كان الطفل يُعاني من أمراض مزمنة او يتناول أدوية أخرى. كما يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وتجنب تجاوز الجرعات الموصوفة  في الأطفال الرضع.
                                    
تعرف علي افضل طرق علاج زكام الأطفال والرضع دون استخدام مضادات حيوية. وما هي الحلول السريعة لعلاج السعال، الحمى، الاحتقان، وسيلان الأنف عند الرضيع.

علاج الزكام  عند الرضع حديثي الولادة

يعتبر الزكام من الأمراض الشائعة التى يمكن أن تُصيب الرضع حديثي الولادة، وغالبًا ما يظهر عندهم بعض الاعراض المزعجه مِثل الاحتقان الأنفي والسعال والحمى.

من المهم الحِرص على علاج الزكام عند الرضع حديثي الولادة بِشكل سليم، حتى يتمكنوا من التعافي بسرعة والعودة إلى حياتهم الطبيعيه. و يمكن إستخدام بعض علاج المنزل لتَخفيف أعراض الزكام عند الرضع، وهذه بعض النصائح المفيدة:

1- تَنظيف الأنف: يمكن إستخدام المحلول الملحي مخصص للأطفال الرضع في تنظيف الأنف و علاج الزكام ومعرفة طرق صحيحه لاستخدامه وذلك يجعله يأخذ قسط كافي من النوم الغير مزعج.

2- تَخفيف الحمى و الحرارة: يمكن إستخدام الباراسيتامول فى تَخفيف الحمى عند الرضع، ويجب استشارة الطبيب قبل إستخدام أي مسكنات الألم.

3- تقديم الرعاية اللازمة: يجب الحِرص على تَوفير الرعاية اللازمة للرُضع، وتقليل الاعراض المزعجه التى يعانون منها، بما في ذلك تَوفير الراحه الكافية وتناول السَوائل بكميات كافية والتي تعتبر مفيدة جدا في علاج الزكام.

4- تجنب العِلاجات الدوائية غير الموصوفة: يجب تجنب إستخدام أي علاج  دوائي للزكام غير موصوف من قَبل الطبيب، خاصه عند الرضع الحديثي الولادة.

5- الاستشارة الطبية: يجب استشارة الطبيب في حال استمرار اعراض الزكام او تفاقمها، أو إذا كان الرضيع يُعاني من أمراض مزمنة مِثل الربو فيجب تَناول علاج مُناسب للزكام.

خلاصة القول، يجب الحِرص على علاج الزكام عند الرضْع حديثي الولادة بِشكل سليم وفعال، باستخدام العِلاجات المناسبة وتقديم الرعاية اللازمة. ويجب استشارة الطبيب في حال استمرار الاعراض أو تفاقمهاعند الطفل.

كيف اعالج طفلي من الزُكام و البرد فى المَنزل؟

نعم، يمكن إستخدام بعض العِلاجات المنزليه الأخرى في علاج اعراض الزكام المزعجه عند الرضع حديثي الولادة، بشرط الحِرص على عدم إستخدام أي علاج تسبب تفاعلات جانبية أو تُسبب ضررًا على الرضيع. ومن بين العِلاجات المنزليه الفعاله لتَخفيف اعراض البرد و الزكام المزعجه عند الرضْع:

1- تَناول السَوائل بكميات كافية: يساعد تَناول السَوائل بكميات كافية في ترطيب الجسم، و علاج الاحتقان الأنفي وزيادة مناعة الجِسم وتقليل حرارة الرضيع.

2- الراحه الكافية: يجب تَوفير الراحه الكافية للرضع و الاطفال، وتجنب إجهادهم، حتى يتمكنوا من تحسين حالتهم الصحية.

3- إستخدام المرطبات: يمكن إستخدام المرطبات مِثل البخاخات الملحية أو الضبابية، لترطيب الجِهاز التنفسي وتخفيف الاحتقان الأنفي وزيادة تدفق الاكسجين للطفل.

4- إستخدام الزنجبيل: يُعتبر الزنجبيل من الأعشاب الفعاله في تخفيف الأعراض المزعجة للزكام، و يمكن إضافة شاي الزنجبيل الدافئ  إلى نظام غذاء الرضْع حيث يعمل علي تقوية المناعه لدى الطفل.

5- الاستنشاق بالبخار: يمكن إجراء الاستنشاق بالبخار لتخفيف الاحتقان الأنفي والتنفس الصعب. و يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى أو الإكاليبتوس لزيادة فعالية العلاج سواء عن طريق اجهزة البخار المنزليه او عن طريق محاليل الاستنشاق التى توجد فالصيدليات.

6-يمكن استخدام ملعقة من العسل مع المشروبات الدافئة وينصح بالأعشاب طبيعية بعد غليانها بالماء واعطاء كوب أو أكثر دافئًا  اذا كان الطفل المصاب أكبر من عامين فما فوق حيث يقوى جهازه المناعي ويقلل اعراض دور رشح الاطفال والبرد و الزكام وكما يمكن استخدام الزيوت مثل دهان وجهه بزيت الزيتون واستخدامة كما اوصت به هيئة الطب البديل مع طريقة صحيحه لاستخدامه في علاج الزكام.

المهم مراجعة الطبيب قَبل استخدام أي علاج منزلي لعلاج الزكام عند الرضْع، لتجنب أي تفاعلات جانبية أو ضرر على الصحة. 

تعرف علي افضل طرق علاج زكام الأطفال والرضع دون استخدام مضادات حيوية. وما هي الحلول السريعة لعلاج السعال، الحمى، الاحتقان، وسيلان الأنف عند الرضيع.

كم يوم يستمر الزُكام عند الاطفال؟

يختلف مدة استمرار الزُكام عِند الأطفال من حيث المدة والشدة، وفي العادة يَستمر الزكام لمدة تتراوح بين 7-10 أيام، و يمكن أن يَستمر لفترة أطول في حالات الإصابه بأنواع معينة من فيروسات الزكام، مِثل فيروس الإنفلونزا.

ويتفاوت الزكام من شخص لآخر حسب عوامل مختلفة، مِثل الشدة والنوعية وحالة المناعة لدى الطفل ودرجة إصابة و صعوبة الحالة، و يمكن أن يصاب الطفل بالزُكام عدة مرات في السنة، خاصه في فصلي الشتاء والربيع.

من المهم الحرص على تَوفير الرعاية اللازمة للأطفال المصابين بالزكام، وتوفير الراحة والعناية اللازمة و علاج مناسب لكل حاله، وتناول الكميات الكافية من السوائل والأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن، والحرص على تجنب العوامل التى تزيد من خطر الإصابة بالزكام مِثل التعرض للبرد والرطوبة والتدخين.

كما ينصح باستخدام مصل الانفلونزا الموسمي للوقاية وتقوية مناعة  الأطفال قبل فصل الشِتاء من كل عام حيث ينصح ان تعطى للطفل في شهر أكتوبر حسب جرعة الطبيب الموصى بها حيث تقلل تكرار الاصابة بأدوار الزكام في الأطفال.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.