أخر الاخبار

قرحة المعدة والقولون: الأعراض، التشخيص، وعوامل الخطر المرتبطة

 تُعد متلازمة قرحة المعده و التهاب القولون (العصبي) حالة صحية شائعة ومؤلمة تصيب الجِهاز الهضمى. يتسبب تكون القرحة في ثقوب صغيرة في جدار المعده او التهاب القولون، مما يؤدي إلى حدوث أعراض مزعجة بشكل دائم وقد يتطلب من المريض علاجًا مناسبًا. فى هذا المقال، سنتناول بالتفصيل الأعراض المشيرة عن قرحه المعده و القولون، ونسلط الضوء على التشخيص المبكر وعوامل الخطر المرتبطة بهذه الحاله. 

قرحة المعدة والقولون: أعراض مزعجة تشمل آلام المعدة، الحموضة، الغثيان، فقدان الشهية، الإمساك، الإسهال. حيث يتم التشخيص عن طريق التنظير الهضمي.

اعراض قرحة المعدة و التهاب القولون

1. الشعور بآلام المعده: يعتبر ألم بطانة المعدة المستمر او المتكرر في منطقة البطن و التهابات الأمعاء العلوية هو أحد الأعراض المعروفة عَن قرحه المعده و القولون. قَد يتفاقم الألام بعد تَناول الطَعام او تصبح أكثر حدة و مزمن عند الإجهاد.

2. الحموضة والارتجاع المريئي: يعاني بعض المرضى من زيادة في حموضة المعده مصحوب بالانتفاخ، مما يسبب حرقة في الصدر وارتجاع حمض المعده الى المريء.

3. الغثيان والقيء: يترافق قرحه المعده و التهاب القولون ( العصبي ) مع ظهور غثيان مستمر و القيء المتكرر، خاصة بَعد تناول الطعام وهي احد اشهر الأعراض له.

4. فُقدان الشهيه وفُقدان الوزن: يلاحظ المرضى فُقدان الشهيه وتجربة فقدان الوزن غِير المفسر وهي احد الأعراض لها.

5. الإمساك أو الإسهال: يمكن ان يؤدي تأثير قرحه المعده والقولون ( العصبي ) علي نشاط الجهاز الهضمى و الأمعاء الغليظة الى تغير في عادات الإخراج، مما يتسبب في الإمساك المزمن أو إسهال متكرر مفاجئ في الدقيقة الواحدة.

التشخيص المبكر

للتشخيص الدقيق لقرحة المعدة و التهاب القولون، يلجأ الأطباء الى عدة إجراءات مختلفة، بما في ذلك

1. التنظير الهضمي: يُستخدم التنظير الهضمى لفحص المعدة و الأمعاء والقولون باستخدام أنبوب رقيق مَع مصدر ضوء. يتيح هذا الفحص الاطلاع المباشر علي معظم الأنسجة والثقوب المحتملة.

2. فحص الدَم والبراز: يتم أخذ عينات من الدَم والبراز لتحليلها والبحث عَن علامات التهيج أو العدوى أو وجود فقر الدَم.

3. الفحوصات الإشعاعية: قد يتم إجراء صورة شعاعية للبطن و الأمعاء والمستقيم أو فحص بالموجات فوق الصوتية حيث يتم تحديد حجم القرحه وتشخيص المشكلة.

عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بقرحة المعدة والقولون

1. الإجهاد ونمط الحياة: قد يزيد التوتر النفسي عند كثير من الأشخاص ونمط الحياة غِير الصحي من خَطر الإصابه بقرحة المعدة والقولون.

2. العدوى البكتيرية: يُُمكن أن تسبب بعض العدوى البكتيرية مثل البكتيريا الحلزونية Helicobacter pylori أو جرثومة المعدة الي ظهور قرحة المعدة.

3. تَناول بعض الأدوية: يُمكن أن تؤدي بعض الأدوية مِثل مضادات الالتهابات غير الستيرويدية والأسبرين الى تهيج المعده والقولون والأمعاء الزيادة من خَطر تكوين القرحه.

4. التدخين  او استهلاك الكحول: يعتبر التدخين واستهلاك الكحول احد الأسباب في خطر احتمالية الإصابة بقرحة المعدة والقولون.

خلاصة:
تتسبب قرحه المعدة والقولون فى ظهور أعراض مزعجة مِثل آلام المعدة، والحموضة، والغثيان، وفقدان الشهية. يتطلب التشخيص المبكر اللجوء الى فحوصات مِثل التنظير الهضمي وتحليل الدم والبراز. تعتبر الإجهاد، العدوى البكتيرية، وتَناول بعض الأدوية عوامل خطر مرتبطة بالإصابة بقرحة المعدة والقولون. يجب السعي الى علاج مناسب وتعديل نمط الحياة للسيطرة على الحالة وتجنب تفاقمها.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.