أخر الاخبار

تعامل مع ارتفاع حرارة الطفل وأسبابها وطرق علاجها

من الجدير بالذكر أن ارتفاع حرارة الطفل من الأمور المقلقة لدى عدد كبير من الآباء والأمهات، حيث يوجد الكثير منهم يريدون التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الصغير بارتفاع في درجة حرارة الجسم الخاصة به.

ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تدور حول ارتفاع حرارة الطفل، بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الصغير بتلك الأعراض.

بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على أهم الطرق الخاصة بالعلاج من الحمى لدى الأطفال، وذلك من خلال الآتي.

ارتفاع الحرارة عند الأطفال

من الجدير بالذكر أن هناك يوجد بعض قليل من الأمهات لا يهتموا بشكل كبير بالتعرف على السبب الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل، حيث إنهن يكفون فقط بإعطاء الأدوية التي تتعلق بخفض تلك الحارة، بجانب إعطائهم الكمادات الباردة أيضًا.

ولكن من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بارتفاع في درجة حرارة الجسم لديه ويجب الأم أن تتعرف على كافة هذه الأسباب، حيث يمكن أن يكون الارتفاع في درجات الحرارة الخاصة بالجسم من المؤشرات التي يمكن أن تؤدي إلى تعرض الطفل إلى الخطر بشكل كبير.

ويجب في حالة تعرض الطفل إلى تلك الحالة تتجه الأم به إلى الطبيب الخاص بالأطفال لكي يقوم بفحص طفلها والتعرف على السبب الذي أدى إلى ذلك الشئ، بالإضافة إلى أنه في حالة معرفة السبب في وقت مبكر يستطيع الطبيب أن يقوم بالسيطرة عليه بشكل سريع للغاية.

اقرأ أيضًا: اللحمية عند الأطفال

اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى تعرض الفل إلى إصابة بارتفاع حرارة الطفل، وعلى الرغم أن هناك بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها من خلال مقالنا إلا أن يمكن أن يكون ارتفاع حرارة الطفل ليس دليلًا على أنه مريض، بل أنها يمكن أن تكون نتيجة الأسباب الآتية.

-1 العدوى

في حالة أن أصاب الطفل بعدوى ما، يمكن أن تؤدي تلك الحالة إلى ارتفاع في درجة الحرارة الخاصة به، وذلك يرجع السبب فيه أن في حالة إصابة الطفل بالعدوى يبدأ الجهاز المناعي بتحفير الآليات الدفاعية التي توجد به لكي تعمل على مكافحة تلك العدوى.

مما ينتج عن تلك المكافحة بعض الأعراض التي تسبب الإزعاج إلى الطفل، ومن ضمنها إصابته بارتفاع في درجة الحرارة الخاصة بجسمه، كما أن شدتها تختلف حسب شدة إصابته بتلك العدوى.

2- المبالغة فى إرتداء الملابس

من الجير بالذكر أن هناك الكثير من الأمهات عند حدوث انخفاض في درجات حرارة الجو خاصة في فصل الشتاء يقومون بإلباس الأطفال لديهن الكثير من الملابس الثقيلة، وهذا ما يساعد الطفل في إن يصاب بدرجة حرارة عالية إلى حد ما، وهذا يؤدي أيضًا إلى ارتفاع المعدل الخاص بالحرق لديهم، وهذا ما يسبب في تعرض البشرة الخاصة بالأطفال أما إلى الالتهاب أو الحساسية.

3- التطعيمات 

من الجدير بالذكر أيضًا أن الأطفال لرضع بشكل عام يمكن أن يصابوا بارتفاع حرارة الطفل بسبب أخذهم الجرعة الخاصة بالتطعيمات، لذلك يجب على جميع الأمهات أن تقوم بمرافقة الحالة الصحية الخاصة بأطفالهم، حتى يكون من المحتمل أن يتعرض أطفالهن إلى خطر الإصابة بالحمى، حيث يكون من المحتمل أن تصل حرارة أجسامهم إلى درجة حرارة حوالي سبعة وثلاثين ونصف درجة مئوية.

4- التسنين 

كما يمكن أن تكون مرحلة التسنين لدى الطفل من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة إصابته بالحمى، حيث يمكن أن تصل درجة حرارة الطفل في ذلك الوقت إلى أعلى من درجة حرارة تصل إلى حوالي 37.8 درجة مئوية تقريبًا، لذلك في تلك الحالة يجب على الأمهات أن يذهبن إلى الطبيب المختص لفحص فالها بشكل جيد.


خفض حرارة الطفل بسرعة 

من الجدير بالذكر أن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تقوم بها الأمهات في حالة ارتفاع حرارة الطفل، حيث يمكن أن تقوم الأم بالسيطرة على هذه الحالة بطرق منزلية فعالة بشكل كبير، ومن ضمن الأفعال التي تساعد الأم في التخلص من تلك المشكلة، أن تقوم بإعطاء طفلها الأدوية التي تتعلق بخفض الحرارة لديه.

حيث إن تلك الأدوية مثل اللإيبوبروفين تعمل على خفض الحرارة لدى الطفل بشكل سريع وملحوظ، ولكن يجب أن تتجنب الأم أن تعطيه إلى طفل عمره لا يتعدى الشهرين دون أن تقوم باللجوء إلى الطبيب في بداية الأمر.

خفض حرارة الطفل بدون دواء 

بعد التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل، نتعرف الآن على الطرق التي يمكن أن تقوم الأم باستخدامها لكي تعمل على خفض حرارة طفلها بطريقة آمنة دون اللجوء إلى العلاج، ومنها:

  • القيام بتقليل الملابس التي تقومن بإلباسها إلى طفلك، وعلى الأم أن تقوم بالاعتماد على الأقمشة الخفيفة بشكل عام.
  • بالإضافة إلى عمل الكمادات الباردة للطفل أيضًا.
  • وأخيرًا يمكن أن تقوم الأم بتقديم الكثير من المشروبات الصحية إلى الطفل، لكي تعمل على مساعدة الطفل في تعويض السوائل التي يقوم بفقدها بسبب التعرق الزائد نتيجة ارتفاع درجة حرارة جسمه، أو تعرض إلى الإسهال والقئ أيضًا.

ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون سبب

من الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من الأشياء التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل بدون أي سبب واضح، ومن ضمن تلك الأشياء كما في النحو التالي:

الأمراض المعدية والالتهابات

هناك بعض الأمراض المعدية والالتهابات يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون أي سبب واضح، منها فيما يلي:

إصابة الطفل بمرض السل

  •  يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل عام.
  • كما يمكن الإصابة بمرض الحمى التيفودية أحد أسباب ذلك أيضًا، بالإضافة إلى خدش القطة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى الأطفال بشكل عام.
  • بالإضافة إلى مرض الملاريا لدى الأطفال يمكن أن تؤدي إلى إصابته بالحمى الشديدة أيضًا.
  • كما أن هناك الكثير من الأمراض الأخرى، ومنها الفيروس الخاص بنقص المناعة لدى الإنسان، بالإضافة إلى داء اليشمانيات الجلدي، كما أن العدوى الخاصة بالفيروسات الغذائية سبب الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل.
  • وأخيرًا مرض الهربس البسيط من أحد الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الطفل دون أي سبب واضح.

السرطان والأورام

من الجدير بالذكر أيضًا أن أمراض السرطان والأورام المختلفة تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال بدون أي سبب أيضًا، ومن ضمن تلك الأمراض، كما يلي:

عند الإصابة بمرض اللوكيميا ترتفع درجة حرارة الطفل بدون سبب، بالإضافة إلى الإصابة بمرض الليمفوما سبب من أسباب ارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال بدون سبب أيضًا.

وأخيرًا الإصابة بالورم الأرومي العصبي من أسباب ارتفاع درجة الحرارة أيضًا.

في الختام نكون قد تعرفنا على أسباب ارتفاع حرارة الطفل، كما أننا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعد الأمهات في كيفية التعامل مع حمى الطفل، وطرق علاجها والتخلص منها، ونتمنى أن يستفيد منها الكثير من الأمهات.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    تعريف الارتباط

    نستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة.